الرئيسية / دفاع وأمن / القناصة شتاير HS.50 البندقية المفضلة لدى المنظمات الارهابية حول العالم

القناصة شتاير HS.50 البندقية المفضلة لدى المنظمات الارهابية حول العالم

من منا لا يذكر قصة القناصة “شتاير” التي استخدمت في محاولة اغتيال رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في حادثة إطلاق النار على مقر إقامته في معراب

شتاير إتش إس .50 بندقية قنص من عيار 12.7 ملم نمساوية الصنع طورت عام 2004 من قبل شركة  Steyr Mannlicher  تعتبر من البنادق الاكثر انتشارا من فئتها في العالم. وربما يعود ذلك الى استخدامها من قبل ايران والمقاومة الفلسطينية في قطاع غزة ومن قبل جيش الأسد والمليشيات الشيعية في سوريا. كما استخدمة من قبل الثوار الليبيين سابقا وقوات حفتر وفجر ليبيا حاليا اضافتا الى الجيش العراقي و ميليشيات الحشد الشعبي.

البندقية مضادة للمواد وتميزت بتصميمها البسيط والفعال، تستخدم ضد تشكيلة متنوعة من الاهداف اهمها الافراد والمدرعات والرادارات ومنظومات المراقبة والمروحيات وتحييد مواقع القناصة واستهداف مصادر النيران المعادية.

حديثا قامت الشركة بتطوير نسخة  جديدة من البندقية تعرف  HS.50 M-1 وذلك من خلال تزيودها بمخزن رصاص على الجانب الأيسر من البندقية يتسع لـ 5 طلقات ، هذا ما يوفر الكثير من الوقت الثمين على القناص في ساحة المعركة

المواصفات العامة : الوزن: 12.4 كلج. الطول: 1.370 متر. المدى الفعال: 1500 متر. الذخيرة المستخدمة: 12.7 ملم.

كيف وصلت البندقية الى الارهابيين حول العالم ؟

 

Résultat de recherche d'images pour "‫شتاير 12.7‬‎"

الشركة النمساوية Steyr Mannlicher  باعت ما يقارب 800 بندقية على الأقل الى الجانب الايراني من طراز HS .50  في العام 2004 بحسب ما نقلته صحيفة Weekly Standards في 17 آب 2007.

البندقية تم استخدامها في العراق  حيث تم قنص حوالي 170 جندي بريطاني وامريكي بعد شهرين فقط من وصول اول دفعة من القناصات للايرانيين مما يؤكد فرضية أن طهران سلمت قناصات شتاير الى الارهابيين في العراق ، وتنقل صحيفة The Telegraph اللندنية : “لقد أعقب ذلك حملات دهم وتفتيش شنتها القوات الأمريكية على مخابىء الارهابيين التابعين لايران في العراق حيث عثرت على ما يقارب من 100 بندقية خلال 6 أشهر من هذا الحادث”

وقد تعرضت الشركة النمساوية لعقوبات من الولايات المتحدة الأمريكية في كانون الثاني من العام 2005 وفق قانون 2000 لمنع انتشار الاسلحة كما ورد على الصفحة الألكترونية لوزارة الخارجية الأمريكية.

 القناصة “شتاير” تم استخدامها من قبل عناصر حزب الله خلال حرب تموز ضد الجيش الاسرائيلي ، كما وتم استخدامها خلال حربي سوريا والعراق من قبل المليشيات الشيعية

Résultat de recherche d'images pour "‫شتاير 12.7‬‎"

كما تم عرض قناصة تدعى “غول” من صناعة ايرانية في قطاع غزة ، تختلف القناصة “غول” التي قدمتها كتائب القسام عن “شتاير HS.50” في الطول ونوع الرصاص المستخدم ، حيث إن القناصة النمساوية تأتي بطول 137 سم وتستخدم رصاص بعيار 12.7 ملم ، بينما تاتي القناصة “غول” بطول مترين وعيار 14.5 ملم.

 

 

 

 

شاهد أيضاً

أمريكا توقف تحليق أغلى مقاتلة في العالم بعد تحطم إحداها

أمرت وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاجون” بوقف كل الطلعات الجوية لأسطول طائراتها الشبح المقاتلة “إف-35″، بعد …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: