الرئيسية / حول العالم / أبرز 7 إنجازات سعودية في عيدها الوطني الـ88

أبرز 7 إنجازات سعودية في عيدها الوطني الـ88

تحتفل السعودية يوم 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني لتوحيد المملكة وهو تاريخ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز آل سعود برقم 2716 عام 1932، وأطلق عليها اسم “المملكة العربية السعودية”.

التقرير التالي يرصد 7 انجازات حققتها السعودية هذا العام.

السعودية الأولى عربياً

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى عربياً والتاسعة عالمياً في قائمة الدول الأكثر قوة وتأثيراً في جميع النواحي، خاصة السياسية والعسكرية والاقتصادية، وفقاً للمركز الأمريكي “يو إس نيوز اند وورلد”.

وحلت السعودية أيضاً في المرتبة الأولى عربيا من حيث احتياطي الذهب، حيث بلغت حصتها من إجمالي احتياطات الذهب في العالم 322.9 طن، حسب تقرير نشره مجلس الذهب العالمي.

الفضاء

“فوق هام السحب”.. بتلك العبارة وقع الأمير محمد بن سلمان على القمر السعودي في مقر شركة لوكهيد مارتن، خلال زيارته للولايات المنتحدة الأمريكية.

ويعتبر القمر الصناعي السعودي أفضل ما توصلت إليه التقنية في مجال الأقمار الصناعية، وسينتهي العمل عليه بنهاية العام الجاري 2018.

وسيوفر القمر الصناعي قدرات عالية ومتقدمة لنطاق عريض، بما يؤمن للقطاعات العسكرية والأمنية والمدنية شبكة فضائية آمنة للاتصالات المرئية والإنترنت والهاتف، تشمل منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

طفرة اقتصادية

الاقتصاد كان في مقدمة الإنجازات التي شهدتها المملكة العربية السعودية، حيث تضمنت “رؤية 2030” العديد من الخطط الاقتصادية والتنموية والاجتماعية، وتتطلع إلى إنجازات وطنية في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.

وتشمل الإصلاحات الاقتصادية برنامج الخصخصة، الذي تصل حصيلته إلى ما بين 200 إلى 300 مليار دولار.

محاربة الفساد

أطلق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، حملة واسعة لمكافحة الفساد لعشرات الأمراء وكبار مسئولي ورجال أعمال داخل السعودية، فيما قدر النائب العام السعودي سعود المعجب قيمة الأموال التي استردتها الحكومة من مكافحة الفساد بنحو 100 مليار دولار.

مشاريع عملاقة

شهدت المملكة الفترة الماضية إطلاق عدد من المشاريع الضخمة، من ضمنها مشروع نيوم، الذي يهدف إلى تطوير قطاعات اقتصادية رئيسية للمستقبل.

وفي أكتوبر الماضي، أعلن ولي العهد السعودي عن خطة إنشاء منطقة “نيوم”، التي تمتد لأول مرة بين 3 دول، هي السعودية ومصر والأردن، باستثمارات تبلغ 500 مليار دولار.

وشهدت المملكة العربية السعودية أيضاً عدداً من المشاريع السياحية منها مشروع القدية.

الترفيه

الترفيه كان من أبرز ملامح الإصلاح داخل المملكة العربية السعودية، حيث تم منح التراخيص لفتح دور للسينما بعد 40 عاماً، إضافة إلى قرار إنشاء الهيئة العامة للترفيه التي بدأت في إقامة حفلات غنائية وترفيهية.

الإصلاحات في مجال الترفية تهدف، حسب رؤية 2030، إلى تصنيف 3 مدن سعودية بين أفضل 100 مدينة في العالم، وارتفاع إنفاق الأسر على الثقافة والترفيه داخل المملكة من 2.9% إلى 6%.

تعزيز العلاقات الدولية

مارس/آذار الماضي، قام الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، بعدد من الزيارات الخارجية الناجحة، شملت مصر وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا، كما قام ولي العهد السعودي بزيارة استمرت أكثر من أسبوعين إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

زيارات خارجية ناجحة، حصدت المملكة ثمارها عن طريق توقيع العديد من الاتفاقايات الاقتصادية والعسكرية والثقافية بما يخدم رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

شاهد أيضاً

صورة الملك سلمان والامير محمد بن سلمان على صخرة الروشة في لبنان

بمناسبة اليوم الوطني 88 السعودي تزينت صخرة الروشة في لبنان بصورة الملك سلمان بن عبدالعزيز و …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: