الرئيسية / تكنولوجيا الدفاع / طائرات الهجوم الخفيف … دعم القوات البرية بكلفة زهيدة

طائرات الهجوم الخفيف … دعم القوات البرية بكلفة زهيدة

هناك انواع جديدة من الطائرات الحربية التي اثبتت يوماً بعد يوم شعبية كبيرة في جيوش عدة حول العالم، لقدرتها على تنفيذ المهمات القتالية بكفاءة وبميزانية (كلفة تشغيلية) قليلة: طائرات الهجوم الخفيفة يمكنها أن تمزج بين امكانيات القيام بمهام المخابرات، المراقبة، والاستطلاع، والمعروفه اختصاراً بأسم (ISR)  وفي الوقت نفسه، يمكنها توجيه ضربات بدقة بالغة خلال مهام القصف الأرضي ومساندة القوات البرية .

هذا ما يعكس الطبيعة المتغيرة للمعارك في وقتنا هذا، والتي جعلت التركيز على طائرات تستطيع مكافحة التمرد، او جماعات غير حكومية مثل الجماعات التي تتبع تنظيم “القاعدة”، او التهديدات العابرة للحدود مثل عصابات الاتجار بالمخدرات، الذين يكونون مسلحين غالباً بأسلحة خفيفة ويتواجدون في اماكن وتضاريس من الصعب الوصول اليها بحيث يتوفر لهم الغطاء والاختفاء.

الشركة الرائدة في هذا السوق هي شركة “امبراير” والتي تقدم طائرات EMB-314 Super Tucano ، التي اثبتت براعة غير مسبوقة، وبتكلفة منخفضة، تملك محرك توربيني اسمه PT6A-68/3، صناعة كندية وله خمس شفرات، وزودت الطائرة  بنظام تحديد المواقع العالمي GPS، ونظام لمنع التصادم، ويصل مدى طائرات السوبر توكانو الى 700 ميل بحري. كما زودت الطائرة بنظام شديد التطور للرؤية الليلية (NVG)، وقمرة قيادة فيها اجهزة للملاحة ونظام الرصد المتطور AN/AAQ-22 Star SAFIRE، وهو نظام رصدت به مجموعة من اجهزة الاستشعار والتي تعمل بالليزر، ويقدم للطائرة القدرة على القيام بمهام جمع المعلومات والاستطلاع والرصد وكذلك يُمكّنها من تسديد مجموعة واسعة من الاسلحة التي يمكنها حملها، كما يُمكنها حمل وزن 1550 كلغ. من القنابل، والمثير ان كل هذه الامكانيات لن تكلف سلاح الجو الذي يستخدم هذه الطائرة سوى الف دولار لكل ساعة تحليق.

 

Résultat de recherche d'images pour "ة AT-6 Texan II"

الطائرة AT-6 Texan II وهي من انتاج شركة Beechcraft، والتي تقوم بمهام جمع المعلومات والاستطلاع والرصد وكذلك مهام القصف الأرضي، ويشمل نظام عمل الطائرة نظاماً للرؤية الليلية مع خوذه تعرض البيانات امام الطيار، نظام بالاشعة تحت الحمراء يحذر الطيار من الصواريخ التي تطلق ضده، اجراءات مضادة اخري منها اجراءات اعاقة الكترونية، وصلات صوت وبيانات مؤمنة، وامكانية تصوير الفيديوهات ونقلها في نفس اللحظة الى القواعد الارضية عبر وصلات داتا لينك ونظام للاتصال بالقمر الصناعي. صممت طائرات AT-6 كطائرات متعدده المهام للقيام بمهام الدعم الارضي الخفيف وكذلك القيام بمهام جمع المعلومات والاستطلاع والمراقبة، وهي وفق المتحدث الرسمي للشركة الطائرة الاكثر قدره بين الطائرات الخفيفة، فهي مزوده بنظام القتال المقدم من شركة لوكهييد مارتن والذي يسمي A-10C ، ومنظومة أجهزة استشعار ، تملك محركاً من نوعP&W PT6A-68D ، وقمرة قيادة ممتازة، والطائرة انظمتها متوافقه مع الاسلحة والمنظومات الاخرى التي تعمل لدى الولايات المتحدة ودول حلف الناتو .

Résultat de recherche d'images pour "scorpion aircraft"

الطائرة الاحدث لهذا السوق هي طائراتScorpion، هي طائرة فريدة من نوعها متعدده المهام وذات محركين، وهي طائرة من انتاج شركة Textron، الطائرة يمكنها ان تقوم بالمهام الخاصة بالرصد والاستطلاع وضرب الاهداف بدقة والتي تقوم بها الطائرات القاذفة النفاثة او المتعدده المهام في يومنا هذا، وكذلك يمكنها القيام بمهام السيادة الجوية، وأمن الحدود.

سعى المصممين الى انتاج طائرة تقدم لك كل القدرات القتالية مع تكلفة مالية قليلة، وعلى الرغم من ان الطائرة قد تكون اغلى من بعض الطائرات التي تعمل بمحركات توربينية  (ثمنها 20 مليون دولار)، فإن ساعة الطيران الخاص بها تكلف 3 الاف دولار، والجدير بالذكر أن العقرب يمكن تزويدها بالعديد وبمختلف اجهزة الاستشعار، وبقنابل ذكية وصواريخ للقتال الجوي والقصف الارضي، كما يمكن تزويدها بخزانات وقود اضافية ويمكنها الطيران المتواصل خمس ساعات.

شاهد أيضاً

الألغام الروسية المضادة للطائرات المروحية “طائرات الهليكوبتر”

في عام 2014 دخلت الألغام المضادة للطائرات المروحية الخدمة لدي الجيش الروسي وقد تم تطوير …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: