الرئيسية / اسلحة حديثة / واشنطن تخطط لاختبار صاروخ كروز أرضي يصل مداه إلى حوالي ألف كيلومتر

واشنطن تخطط لاختبار صاروخ كروز أرضي يصل مداه إلى حوالي ألف كيلومتر

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير توتشكوف، في “سفوبودنايا بريسا”، حول قرار الولايات المتحدة الأمريكية اختبار أسلحة محظورة بموجب اتفاقية الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى.

وجاء في المقال: ذكرت وكالة أسوشيتيد برس، نقلاً عن مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية، أن البنتاغون انتهك بشدة معاهدة حظر الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، قبل أن تعلن الولايات عن نيتها الانسحاب منها بشكل أحادي. فواشنطن تخطط لاختبار صاروخ كروز أرضي يصل مداه إلى حوالي ألف كيلومتر، في أغسطس. وفي نوفمبر، سيتم اختبار صاروخ بالستي مداه 3-4 آلاف كيلومتر.

وهكذا، يشكل منشور أسوشيتيد برس دليلا دامغا على أن المصممين الأمريكيين طوروا منذ فترة طويلة صواريخ تحظرها المعاهدة، أي قبل اتهام ممثلي البنتاغون ووزارة الخارجية والرئيسان أوباما وترامب روسيا بانتهاكها. فمن المستحيل صنع الصواريخ التي يجري الحديث عن اختبارها خلال نصف عام…

الدلائل كلها تشير إلى أن الصواريخ الأمريكية متوسطة المدى ستظهر عاجلاً أم آجلاً في أوروبا، على الرغم من أن السياسيين الأوروبيين العقلانيين لا يرغبون في ذلك، ولكنهم، لسوء الحظ، قلائل.

من المفهوم أن روسيا، في ظل هذه الظروف، ستضطر إلى تصنيع وإنتاج صواريخ متوسطة المدى. وطبيعي أن هذا الأمر سيستغرق وقتا. ما يتيح، في الوقت نفسه، للسياسيين الأوروبيين فرصة للتحرر من قيد سياسات واشنطن. لهذا السبب، قال نائب وزير الخارجية الروسية، ألكساندر غروشكو، السبت الماضي: “سنتخذ جميع التدابير اللازمة في مجال الصواريخ المتوسطة وقصيرة المدى، ولكننا في الوقت نفسه لا نخطط لنشر صواريخ في الجزء الأوروبي من البلاد ما لم تظهر الصواريخ الأمريكية المعنية في بلدان أوروبا”.

أما التدابير فتحدث عنها بوتين خلال الإعلان عن تعليق العمل بمعاهدة الصواريخ. فبحلول العام 2020، يفترض صنع طراز أرضي من صاروخ “كاليبر” وصاروخ جديد متوسط المدى، أسرع من الصوت، على قواعد ثابتة ومتحركة.

وفي مثل هذه الحالة، سيتعين على الساسة الأوروبيين رفيعي المستوى التفكير كثيرا: الانقياد كالسابق وراء الولايات المتحدة ونشر صواريخ أمريكية متوسطة المدى في بلادهم، أم الرد على واشنطن برفض قطعي.

شاهد أيضاً

القوات البحرية الروسية تحصل على 16 سفينة حربية وغواصة هذا العام

ستقوم شركة بناء السفن المتحدة (USC) في عام 2019 بإطلاق 16 سفينة حربية وغواصة من …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: