الرئيسية / اسلحة حديثة / المدرعة الألمانية BOXER ناقلة جنود مدرعة

المدرعة الألمانية BOXER ناقلة جنود مدرعة

البوكسر (GTK Boxer) هي نافلة جنود مدرعة متعددة المهام ألمانية– هولندية الصنع صممت لتنجز مجموعة متعددة من المهام القتالية باستخدام انواع متعددة من المركبات . وقد صنعت المركبة بواسطة شركة (أرتيك المحدودة) ومقرها مدينة ميونخ الألمانية 

البوكسر مشروع اوربي مشترك لانتاج الجيل الجديد من المركبات المدرعة . والمشروع بدأ اصلا كمشروع مشرك بين ألمانيا و المملكة المتحدة و فرنسا ,لكن فرنسا انسحبت من المشروع عام 1999 لتنتج مركبتها الخاصة , وفي عام 2001 وقعت هولندا مذكرة تفاهم لتنضم للمشروع ,وفي العام 2003 ومع بداية حرب العراق انسحبت بريطانيا من المشروع . وتسلمت ألمانيا التسخة التجريبية الاولى عام 2002 وخضعت للتقييم الاختباري في ألمانيا لكن التغييرات في التصميم والمشاكل السياسية اجلت الانتاج إلى عام 2008 . طلبت هولندا 400 مدرعة لاستبدال مدرعاتها المجنزرة (ام 577)وهي أحد انواع ام 113 ومدرعتها المدولبة نوع (YPR-765) في الجيش الملكي الهولندي .بينما طلبت ألمانيا 600 مدرعة لاستبدال مدرعاته المدولبة نوع (فوكس ) والمجنزرة نوع ام 113 وذلك في العام 2006, واستلمت وزارة الدفاع ألمانية اول مدرعاتها رسميا في 23 ايلول / سبتمبر 2009 .

البوكسر مدرعة مدولبة بثماني عجلات تجعل معظم المدرعات المنافسة تبدو اصغر واقل شأنا . بحجمها البالغ 30 طن هي اثقل ب عشرة اطنان من كثير من المدرعات التي تلعب نفس الدور . وتتصف مدرعة البوكسر المدرعة بميزة فريدة وهي ان مقصورة الركاب المخصصة لحمل الجنود والتي تقع خلف مقصورة السائق تكون على شكل خلية مستقلة عن بدن المدرعة بحيث يمكن فكها وشدها خلال ساعة واحدة واستبداها بمقصورة اخرى كان تكون مقصورة الاسعاف او مقصورة الهاون ….. الخ . وهذا يمكن المدرعة الواحدة من تنفيذ مختلف المهام بمرونة قصوى وتثبت هذه المقصورات إلى بدن المدرعة باستخدام براغي التثبيت . وتعمل البوكسر بمحرك (MTU) ديزل , وهذا المحرك مطور من محرك ميرسيدس – بنز او ام 500 , ويولد( 700 حصان )وهي قدرة كبيرة ولاشك حيث ان محرك المدرعة ال سترايكرالأمريكية يولد نصف هذه القدرة اي (350) حصان بينما يولد محرك بي تي أر-90 الروسية 510 حصان .

هيكل البوكسر مصنوع من الفولاذ القاسي يضاف اليه درع مصنوع من خليط من السيراميك . وصنعت ارضية المركبة بدرع ثلاثي الطبقات مما يوفر حماية قصوى ضد الالغام المضادة للدروع ويتحمل القوس الامامي للمدرعة نيران عيار 30 ملم بينما باقي هيكل المدرعة نيران عيار 12,7 ملم , ويمكن استبدال صفائح الدروع التالفة بسهولة في الظروف الميدانية , وتصدر هذه المدرعة اشارات صوتية ورادارية منخفضة مما يجعلها صعبة الاكتشاف.

الانواع

  • مركبة القيادة (Boxer Command Post) وتعرف اختصارا ب ( Boxer CP) وهذا النوع من المدرعات مجهز للقيادة والاتصالات ومزود باجهزة اللاسلكي المؤمن واجهزة الاتصال بالانترنيت مع توفير درجة عالية من الحماية للمركبة للحماية من الالغام الارضية والحماية من العيارات النارية حتى عيار 14.5 ملم وشظايا القصف المدفعي .
  • بوكسر اسعاف (Boxer AMB )
  • بوكسر هندسية (boxer GNGP)وتستخدم لنقل المهندسين ومعداتهم إلى ارض المعركة . هذا النوع يمكن وحدات الهندسة العسكرية من تنفيذ مهامهم التكتيكية بصورة صحيحية وتحت الحماية وبوقت مناسب . ويتسع هذا النوع من البوكسر ل ستة جنود مع معداتهم مع مخزن اضافي للذخيرة ويستخدم هذا النوع لتقديم الدعم للمدرعات الاخرى كما يستخدم في مهام ازالة الالغام والعبوات الناسفة .
  • بوكسر حمل (Boxer Cargo) هذا النوع مجهز بارضية خاصة لتأمين الحمولات اثناء عملية النقل ويمكن ان تحمل رزمتان من الاسلحة زنة الواحدة 1 طن وقد صمم داخل هذه المركبة ليسمح بانواع متعددة من المهام , ويمكن طوي المقاعد داخل مقصورة النقل في اوقات السلم او مهام حفظ السلام .
  • بوكسر تدريب ( Boxer DTV)

شاهد أيضاً

واشنطن تخطط لاختبار صاروخ كروز أرضي يصل مداه إلى حوالي ألف كيلومتر

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير توتشكوف، في “سفوبودنايا بريسا”، حول قرار الولايات المتحدة الأمريكية اختبار …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: