الرئيسية / اسلحة حديثة / الطراد الصاروخي الروسي “موسكو”

الطراد الصاروخي الروسي “موسكو”

الطراد الصاروخي الروسي “موسكو” مهمته الأساسية هي مهاجمة حاملات الطائرات و القطع البحرية الكبرى و لهذا لقب بـ “قاتل حاملات الطائرات” .. لكن ما هي قدراته و كيف يقوم بهذه المهمة الصعبة؟ ..

أساس قوة الطراد “موسكو” هي الصواريخ كروز المضادة للسفن من نوع P-500 و التي يبلغ مداها 550كم أو 700كم (حسب النسخة) .. و التي تبلغ سرعتها 2.5 ماك أو حوالي 3000كم بالساعة و رأسها الحربي يبلغ وزنه 950 كغ.

سر قوة هذه الصواريخ هو بطريقة عملها .. حيث أنها مصممة لتطلق بدفعات من أكثر من صاروخ (حتى 8 صواريخ مرة واحدة) .. بعد الإطلاق يتم توجيهها على مرحلتين: بالمرحلة الأولى تتلقى أوامر التصحيح و التوجيه من منصة الإطلاق أي من الطراد (أو الغواصة) ..

أما في المرحلة الثانية و هي الأهم تعتمد الصواريخ على نفسها بالتوجيه حيث تكون كل الصواريخ على ارتفاع منخفض جداً فوق سطح البحر لمنع كشفها فيما يرتفع صاروخ واحد فقط من المجموعة عدة كيلومترات فوق سطح الماء و يقوم رأسه الراداري المزود به بتتبع الهدف و يرسل إشارات التصحيح و التوجيه إلى باقي الصواريخ بالأسفل ..

إذا تم كشف الصاروخ بالأعلى و تم تدميره يتم بشكل أوتوماتيكي استبداله بصاروخ آخر من المجموعة بالأسفل ليستكمل مهمة تتبع الهدف و توجيه باقي الصواريخ .. ما يعني أنه في حال إسقاط صاروخين أو ثلاثة أو حتى أربعة ستتمكن باقي الصواريخ من الاقتراب من الهدف بأمان و تدميره خصوصاً و أن كشفها من مسافات قريبة سيجعل من الصعب جداً اعتراضها بسبب سرعتها الكبيرة و كونها ستكون مجموعة صواريخ و ليست صاروخ واحد.

[​IMG]

في البداية كان اسمه سلافا دخل الخدمة سنة 1983 وتم اعادة تسميته باسم موسكو سنة 2000 بعد اعادة تحديثه وهو الاكثر تجهيزا في الفئة فارياغ الروسية وتبلغ حمولته الكاملة 11.300 طنا يستطيع حمل 2 هليكوبتر مسلحة ضد السفن والغواصات

يحمل 16 صاروخا من نوع ss-n-12
84 صاروخ مضاد للجو من نوع sa.n.6
4 صواريخ sa-n-4
مدفعين عيار 130 ملم
نظام مركزي للدفاع ضد الصواريخ
يعتبر الطراد الصاروخى الروسى “موسكو” (موسكفا)، من أقوى القطع البحرية الروسية التى تدخل العديد من بحار العالم، فهذا الطراد الجبار يمتلك صواريخ “إس – 400” المحمولة بحراً والتى وضعت على متنه بدلاً من صواريخ “إس – 300″، مما يجعله قوة جبارة

 

شاهد أيضاً

واشنطن تخطط لاختبار صاروخ كروز أرضي يصل مداه إلى حوالي ألف كيلومتر

تحت العنوان أعلاه، كتب فلاديمير توتشكوف، في “سفوبودنايا بريسا”، حول قرار الولايات المتحدة الأمريكية اختبار …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: