الرئيسية / الشرق الاوسط (صفحه 4)

الشرق الاوسط

نائب قائد فيلق القدس: تدخلات إيران العسكرية بالمنطقة “براجماتية”

نقلت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية تصريحات القيادي البارز في الحرس الثوري “إسماعيل قاآنى” نائب قائد فيلق القدس خلال كلمة له في مؤتمر احتفالي بمدينة كرج الواقعة بنطاق محافظة ألبرز غربي طهران، بحضور عوائل قتلى مليشيات “المدافعون عن الحرم” الطائفية المنخرطة بالقتال إلى جوار قوات رئيس النظام السوري بشار الأسد. وقال: …

أكمل القراءة »

الهلال الشيعي في مرحلة المحاق

أولاً: الهلال الشيعي… ما زال أهل السياسة والحكم يذكرون اللّقب الذي أطلقه الملك الأردني عبدالله بن الحسين الثاني على المنطقة الجيوسياسية الممتدة من إيران مروراً بالعراق وسوريا حتى لبنان على ضفاف البحر الأبيض المتوسط: الهلال الشيعي، وذلك إيذاناً بإعلان الهيمنة الإيرانية على هذا الهلال الموصوم بالشيعي، باعتباره خاضعاً للقيادة الإيرانية التي …

أكمل القراءة »

العقوبات على تركيا وإيران تبني قواعد النظام الإقليمي الجديد

باتت سياسة الورقة الواحدة هي المحور الرئيسي الذي يتحكم في علاقة تركيا وإيران مع الولايات المتحدة. الأمر يشبه التعلق بقشة، كما يقول المثل العربي المعروف. في إيران، يتعمق خيار الضرورة بعدم الانسحاب من الاتفاق النووي، كلما ضيّقت الولايات المتحدة الخناق على النظام، وفي تركيا لم يعد أمام الرئيس رجب طيب …

أكمل القراءة »

واشنطن بوست: الحرب السورية تدخل مرحلتها الأخيرة والخطيرة

قالت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية إن الحرب السورية تدخل مراحلها الأخيرة والأكثر خطورة؛ حيث ستبدأ القوات النظاميَّة السوريَّة وحلفاؤها بمحاولة بسط سيطرتها على آخر المناطق الخارجة عن نطاق نفوذها، في ظل وجود قوى أجنبيَّة أخرى. وتابعت الصحيفة: إن “النصر الذي تحقَّق لقوات النظام السوري في معركة جنوب غربي البلاد سمح لنظام الأسد …

أكمل القراءة »

الدوري يدعو لـ”انتفاضة شعبية” ضد إيران

وجه عزة الدوري، النائب السابق للرئيس العراقي الراحل، صدام حسين، وأمين سر قيادة قطر العراق لحزب البعث العربي الاشتراكي، رسالة لـ”المسلمين والعرب” دعا فيها للانتفاضة ضد إيران. وقال الدوري، في كلمة ألقاها بمناسبة الذكرى الثلاثين لانتهاء الحرب العراقية الإيرانية يوم 8 أغسطس من العام 1988: “كانت معركة العراقيين ضد مخطط …

أكمل القراءة »

الحرس الثوري يطالب الإعلام الإيراني بالتعتيم على فضائح الملالي

أثارت تصريحات، أدلى بها قائد في مليشيات الحرس الثوري الإيراني، موجة سخرية في أوساط الإيرانيين على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد أن طالب وسائل الإعلام المحلية بـ”التعتيم” على فساد وفضائح حكومة الملالي بدعوى عدم استغلالها من جانب من وصفهم بـ”الأعداء”. ونقلت وكالة أنباء “مهر” الإيرانية، تصريحات أدلى بها رمضان شريف، الناطق …

أكمل القراءة »

أول تأثير للعقوبات.. 100 شركة عالمية تغادر إيران

أعلن مسؤولون في وزارة الخارجية الأميركية أن أكثر من 100 شركة عالمية وافقت على مغادرة السوق الإيرانية مع بدء سريان العقوبات الأميركية. ووفقا لصحيفة “نيويورك تايمز”، فقد قال المسؤولون الذين لم يكشف عن أسمائهم، إن العقوبات الأميركية ستضع ضغوطا شديدة على الاقتصاد الإيراني. ومع ذلك، أكدوا بأن الغرض من هذه …

أكمل القراءة »

الخارجية الأمريكية: نظام إيران ينفق أموال شعبه على تمويل الإرهاب

قالت وزارة الخارجية الأمريكية، الثلاثاء، إن العقوبات المفروضة على طهران سوف تطبقها واشنطن بالكامل لوضع حد لسياسات النظام الإيراني التخريبية. وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، أن النظام الإيراني ينفق أموال شعبه في مغامرات خارجية وتهديد دول الجوار وتمويل الإرهاب. جدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر، أمس …

أكمل القراءة »

حديث خميني عن تجرع السم على ألسنة الإيرانيين

يلقي الكثير من الإيرانيين اللوم على حكومتهم جراء إعادة فرض العقوبات الأميركية ويخشون في الوقت ذاته بأن تكون “المسمار الأخير في نعش” الاقتصاد المتعثر أصلا. ورغم الاحتجاجات والإضرابات التي شهدتها البلاد خلال الأيام الأخيرة، بدت حدة الاضطرابات أخف مع عودة العقوبات الثلاثاء، ولو أن ذلك لا يعني الكثير في ظل …

أكمل القراءة »

في مظاهرات العراق… إيران تنحسر

خمسة عشر عامًا مضت منذ ترسيخ إيران لنفوذها في العراق مستفيدة من الحرب الأمريكية الدولية التي أدت إلى إسقاط نظام الرئيس الراحل صدام حسين عام 2003، هذا النفوذ ترسخ بفعل الديموغرافيا الطائفية ووجود قاعدة شيعية كبيرة في العراق. وساعد انتشار التطرف والتشدد إيران على بسط نفوذها بحجة حماية المقدسات والأضرحة، وهو ما …

أكمل القراءة »