الرئيسية / لبنان / ولا شيء للضاحية غير النصر العسكري الوهمي…

ولا شيء للضاحية غير النصر العسكري الوهمي…

العمل كثيف على الطائفة الشيعية في لبنان، خصوصاً هذه الأيام، لتصبح وقوداً لأنواع شتّى من الحروب تفيد منها إيران كي تبسط سيطرتها على المنطقة، ومن خلال السيطرة هذه تمتلك ورقة ضغط اقليميّة أخرى، تُفاوض بها في بلادٍ أخرى أو تتنازل عنها لاحقاً لقاء مردود. تماماً كما المُزارع يعنى بشتول إلى حين موسم القطاف، ومن يهتم بشتلة بعد قطفها، وما العمل بها سوى اقتلاعها؟

حسناً إنه منطق السياسة الدوليّة والإقليميّة، ولكن الطائفة هنا في هذا البلد إلى أين تذهب  بعد انتهاء مهمّتها، وجميعنا يعلم ما في الضاحية من خوّات، تجارة المخدرات، عصابات سرقة، مافيات كهرباء وستالايت؟

معظم من يعملون في هذه الميادين هم ممن انتهى عملهم الجهادي وذهبوا إلى سن التقاعد الحزبي شباباً. ولا يخفى على أحد ان الوضع المعيشي في الضاحية سيئ إلى درجة عدم القدرة على الوصف، ولا شيء يُقدم إلى هذه البيئة سوى نصر عسكري وهميّ بامتياز . يحصل ذلك عند كل عمليّة مساومة على دمائها وأجساد ابنائها بعد حوالي خمس سنوات من استنزاف الطائفة في حرب سوريا، والإيحاء بتشكيل مقاومة على الحدود السورية-  الإسرائيليّة التي تمت عملية المساومة عليها باتفاق دوليّ .

فعلاً ماذا قدم الحزب إلى أبناء هذه الطائفة؟

نصرٌ وهميّ في الجرود، وكان مسرحيّة جيّدة لا بأس بها، فأشبع رغبات لاواعية إلى درجة النسيان . ومن يذكر المقاومة التي قُتل على طريق تشكيلها العديد من القياديين على الحدود السوريّة – الإسرائيلية؟ لا أحد.

وفي الضاحية شبابٌ الشوارع عملهم وأسلوب حياة. ولا شيء سوى الموت في سبيل العقيدة أو الموت جوعاً أو العمل في الممنوعات. ولا مستوى يُتاح الوصول إليه، إلاّ لأبناء الكبار المدركين اللعبة.

لا أحد خائفاَ سوى المترقّب نهاية الزرع وما بعد القطاف.

هل سيوضع سيناريو آخر أو يكون استبدال للعقيدة بأسلوب ما؟

ماذا بعد كلّ الأمراض التي اكتسبت من حرب سوريا؟ عن المقاتلين العائدين من بلاد الحرب إلى هنا، إلى هذا المجتمع وكيف سيحتويهم؟ أكثر ما يثير الحزن أن ترقّب الأنفجار الأجتماعي هو سيّد الموقف.

محمد عواد – الصوت

شاهد أيضاً

لقاء نصر الله ومتحدث الحوثيين.. مليشيا إيران تظهر في الضاحية بلبنان

بعد سنوات من التعاون السري بهدف تدمير اليمن، بدأ تحالف الشر بين مليشيا حزب الله …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات