الرئيسية / قضايا الارهاب / وثائقي يفضح إيران: متورطة في 9/11 تدريبا وتنفيذا

وثائقي يفضح إيران: متورطة في 9/11 تدريبا وتنفيذا

فضح فيلم وثائقي، علاقات النظام الإيراني بتنظيم «القاعدة» الإرهابي، تدريبا وتجهيزا لتنفيذ هجمات 11 سبتمبر، واعتداءات أخرى كبرى. وقدم الوثائقي الذي بثته قناة «العربية»، مساء أمس الأول تحت عنوان «إيران.. 11 سبتمبر»، شهادات للمرة الأولى عن هذه العلاقة، عبر إفادات عدد من المختصين الأمريكيين بشأن الدور الذي لعبته إيران في تلك الهجمات، وكشف أحد المختصين، الدور الذي لعبته إيران و«حزب الله»، مؤكدا أنه كان أساسيًا ومركزيًا، وأن الهجوم الدامي لم يكن ليقع لولا هذا الدور.

وكشف ضابط استخبارات إيراني سابق يُدعى أبو القاسم مصباحي، أن الحرس الثوري وضع خططًا طارئة لحرب غير تقليدية مع الولايات المتحدة، بما فيها «صدم طائرات ركاب مختطفة بمبان».

وأكد أبو القاسم أنه يعرف جيدًا دور إيران، فقد كان ضابطًا سابقًا في الاستخبارات الإيرانية في أوروبا، وعمل مع الحكومة الألمانية لإدانة طهران بعد إرسالها قتلة مأجورين لاغتيال معارضين في برلين. وأضاف مصباحي أنه في الأسابيع التي سبقت الحادي عشر من سبتمبر، قد تلقى رسائل مشفرة من إيران تشير إلى البدء بتنفيذ الخطة.

وأفادت جانيس كيبهارت، العضو السابق في لجنة التحقيق بهجمات 11 سبتمبر، بأنه قد جرى تبادل مذكرة بين مديري الاستخبارات في إيران تعود إلى 14 مايو عام 2001 ،والتي تحدثت مباشرة عن مخطط هجمات 11 سبتمبر، وعن العلاقة بين القاعدة ورئيس الاستخبارات الإيرانية.

وأكدت أن المذكرة تحدثت مباشرة عن العملية الوشيكة، وماذا ستعني بالنسبة للعالم، وأهمية ألا يظهر دور الإيرانيين فيها، وأن يبقى مخفيًا خلف الكواليس، وأنه إذا انفضح يومًا ما دور إيران المباشر في دعم هجمات 11 سبتمبر والتخطيط لها، فستكون العواقب وخيمة عليها.

المصدر: عكاظ

شاهد أيضاً

رجل الأسرار الأول في حزب الله تمت تصفيته بسبب الحريري؟

اشار مصدر مطلع لصحيفة “الجريدة” الى أن موسى محمد وهبي، الملقب “أبوعلي”، أحد مسؤولي جهاز …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: