الرئيسية / دفاع وأمن / قطر توقع صفقة لشراء مروحيات عسكرية إيطالية بثلاثة مليارات يورو

قطر توقع صفقة لشراء مروحيات عسكرية إيطالية بثلاثة مليارات يورو

اعلنت قطر الاربعاء انها ستنفق ثلاثة مليارات يورو لشراء 28 مروحية عسكرية، وهي الصفقة العسكرية الاخيرة من ضمن سلسلة صفقات أبرمتها الامارة منذ بدء ازمتها مع الدول الخليجية.

واعلنت وزارة الدفاع القطرية عن صفقة مروحيات “ان اتش 90” الايطالية على هامش معرض ومؤتمر الدوحة للدفاع البحري “ديمدكس 2018” المنعقد في العاصمة القطرية.

ستكون شركة ليوناردو الايطالية المتعهد الرئيس في هذه الصفقة، بالرغم من ان التوقيع الرسمي جرى مع كونسورتيوم “ان اتش آي” الذي يضم ايضًا شركة “ايرباص” وصانع الطائرات الهولندي “فوكر”.

 

أن اش-90 هي طائرة مروحية عسكرية أوروبية، ذات محركين، متوسطة الحجم متعددة المهام. تم تطويرها استجابة لمتطلبات منظمة حلف شمال الأطلسي لطائرة هليكوبتر التي ستكون أيضا قادرة على العمل في البيئات البحرية. و NH90 يتم تصنيعها من قبل إن إتش إندوستريز، وهي مملوكة بالكامل من قبل شركة إيرباص طائرات الهليكوبتر، أغستاوستلاند وفوكر هياكل الطائرات. أجري النموذج الأول من الرحلة الأولى في ديسمبر 1995 و بدأت تدخل الخدمة التشغيلية مع بعض العملاء في عام 2007. واعتبارا من عام 2013، ما مجموعه ثلاثة عشر دول قد وضعت طلبيات لNH90.

هناك نسختين أساسيتين من هذه المروحية، نسخة النقل التكتيكي للقوات NH90 TTH والنسخة البحرية المعروفة بإسم “مروحية فرقاطات الناتو” NH90 NFH ، ومواصفاتهما كالآتي:

الطاقم : 2 طيار ومُشغل مهام للنسخة النقل TTH و3 طيار ومُشغل للنسخة البحرية لمهام وتشغل مُستشعرات النسخة NFH و لكن يمكن تتشغيلها و قيادتها بواسطة طيار واحد و هى صممت للعمل في اقسى الظروف الجوية سواء بالليل او بالنهار. حمولة الافراد 20 فرد على مقاعد مخصصة أو 12 محفّة لنقل المصابين

اما النسخة NFH فيمكنها حمل 14 فردا على مقاعد مخصصة او 9 محفّات لنقل المصابين . الطول : 16.13 متر قطر المراوح : 16.3 متر الارتفاع : 5.23 متر الوزن فارغة : 6.4 طن الحمولة الخارجية : 4 طن في خطّافات مُخصصة الحمولة الداخلية : 2 طن اقصى وزن عند الاقلاع : 10.6 طن قوة الدفع : محركين تيربوميكا توربينيين عموديين من شركة رولز رويس طراز Rolls-Royce Turbomeca RTM322-01/9 Turboshaft يولّد كلا منهما قوة قدرها 2230 حصان . السرعة القصوى : 300 كم / ساعة السرعة الاقتصادية : 260 كم / ساعة المدى : 1000 كم للنسخة NFH و800 كم للنسخة TTH سقف الارتفاع : 6000 متر معدل التسلّق : 8 متر / ثانية

شاهد أيضاً

أمريكا توقف تحليق أغلى مقاتلة في العالم بعد تحطم إحداها

أمرت وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاجون” بوقف كل الطلعات الجوية لأسطول طائراتها الشبح المقاتلة “إف-35″، بعد …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: