الرئيسية / دفاع وأمن / تعرّف إلى طائرة (سو-25) التي أسقطتها الفصائل في ريف إدلب

تعرّف إلى طائرة (سو-25) التي أسقطتها الفصائل في ريف إدلب

يطلق الخبراء العسكريون اسم “الدبابة الطائرة” على الطائرة الحربية الروسية من طراز (سو-25)، والتي اعترفت وزارة الدفاع بإسقاط الفصائل لها ومقتل قائدها أثناء قيامها بعملية قصف مدينة سراقب في ريف إدلب.
مهاجمة الأهداف أرضية
في أواخر آب 2016 سلطت وكالة “سبوتنيك” الروسية الضوء على المقاتلة “سو – 25” نقلاً عن مجلة “ناشيونال إنتريست” الأمريكية، والتي يطلق عليها الخبراء العسكريون اسم “الدبابة الطائرة”، نظراً لـ “قوتها في دعم القوات البرية”، ومهاجمة “الأهداف أرضية”، كونها قادرة على “الطيران على ارتفاعات منخفضة”، و”ضرب الأهداف بدقة”.

Image

تطويرها
ودخلت  الطائرة الخدمة في صفوف القوات الجوية الروسية في عام 1975. إذ يتم تجديدها بين الفينة والأخرى. وقد تم تطوير الكثير من طائرات “سو-25” إلى مستوى “سو-25 إس إم”. وأخيرا جرى البدء بتطويرها إلى مستوى “سو-25 إس إم 3”.

وتسلمت القوات الجوية الروسية أولى دفعات طائرات “سو-25 إس إم 3″، في شباط من عام 2013. والآن يخضع المزيد من طائرات “سو-25 إس إم” للعملية التطويرية التحديثية، وبذلك أصبحت قادرة على استخدام الصواريخ الأكثر تطورا والقنابل الموجهة، وتمكّنها من خوض المعركة الجوية بالإضافة إلى مهاجمة الأهداف الأرضية على اختلاف أنواعها.

كما حصلت طائرة “سو-25 إس إم 3” على نظام الملاحة الإلكترونية عن طريق الأقمار الصناعية (غلوناس) الذي يتيح تحديد نقطة النهاية في رحلة الطائرة بدقة تصل إلى 10 أمتار، ما يمكّن المقاتلة القاذفة من الوصول إلى الهدف المحدد حتى في ظروف الرؤية المحدودة. وتستطيع “سو-25 إس إم 3” الصعود إلى ارتفاع 10 آلاف متر، وقطع مسافة 1850 كيلومترا باستخدام ما تحويه خزاناتها من الوقود.

 

Image

شاهد أيضاً

العراق يتسلّم 6 مقاتلات كورية جنوبية من طراز “T-50”

أعلن سلاح الجو العراقي، اليوم الأحد، تسلمه 6 طائرات مقاتلة من طراز “T-50” الكورية الجنوبية، …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: