الرئيسية / دفاع وأمن / العثور على حاملة طائرات أميركية غرقت أثناء الحرب العالمية الثانية

العثور على حاملة طائرات أميركية غرقت أثناء الحرب العالمية الثانية

عثر فريق بحثٍ يقوده المؤسس المساهم في شركة مايكروسوفت بول ألن على حطام حاملة الطائرات الأميركية يو إس إس ليكسنغتون التي غرقت أثناء الحرب العالمية الثانية في بحر المرجان (بحر كورال)، بحسب تقرير لصحيفة الغارديان البريطانية الثلاثاء 6 مارس/آذار 2018.

وقد عثرت سفينة البحث التابعة للفريق، آر/في بيترل (R/V Petrel)، على الحطام الأحد 4 مارس/آذار على عمق نحو 3 آلاف متر تحت سطح البحر وعلى بُعد أكثر من 800 كم قبالة الشاطئ الشرقي لأستراليا.

ونشر الفريق صوراً ومقطع فيديو لحطام ليكسينغتون –التي تُعَد واحدةً من أوائل حاملات الطائرات الأميركية على الإطلاق- وبعض الطائرات التي غرقت معها.

ويمكن رؤية طائرة حُفِظت على نحوٍ لافت فوق قاع البحر تحمل شعار النجمة الخماسية لسلاح الجو الأميركي على جناحيها وجسمها.

وعلى إحدى الطائرات يمكن رؤية شعار الشخصية الكارتونية القط فليكس إلى جانب أربعة أعلام يابانية صغيرة يُفتَرَض أنَّها تُصوِّر “القتلى”.

ونشر فريق البحث أيضاً صوراً ومقطع فيديو لأجزاء من السفينة، بما في ذلك لافتة وأسلحة مضادة للطائرات مُغطاة بالوحل المتراكم على مدى عقود، بحسب الصحيفة البريطانية.

 

معركة بحر المرجان

 

1212

وقاتلت ليكسينغتون وحاملة طائرات أخرى، يو إس إس يورك تاون، ضد ثلاث حاملات طائرات يابانية بين 4-8 مايو/أيار 1942 في معركة بحر المرجان، أول معركة بين حاملات الطائرات على الإطلاق.

أُغرِقَت ليكسينغتون المتضررة بشدة والمُلقَّبة بـ”ليدي ليكس” (السيدة ليكس) عمداً من جانب سفينة حربية أميركية أخرى في نهاية المعركة. ولقي أكثر من 200 فرد من طاقمها حتفهم في المعركة، لكنَّ السفن الأميركية الأخرى أنقذت معظم الطاقم قبل غرق ليكسينغتون.

وأشاد الأدميرال هاري هاريس، قائد قيادة المحيط الهادي العسكرية الأميركية (باكوم) –والذي كان والده أحد بحارة حاملة الطائرات الذين جرى إجلاؤهم- بجهود البحث الناجحة. وقال: “بصفتي ابناً لأحد الناجين من يو إس إس ليكسينغتون، أقدِّم تهنئاتي إلى بول ألن وطاقم بعثة سفينة البحث آر/في بيترل على تحديدهم موقع ‘ليدي ليكس’ التي غرقت قبل نحو 76 عاماً في معركة بحر المرجان. إنَّنا نُثمِّن شجاعة وتضحية بحارة ليدي ليكس –وكل أولئك الأميركيين الذين قاتلوا في الحرب العالمية الثانية- بمواصلة تأمين الحريات التي نالوها لنا جميعاً”، بحسب الصحيفة الأميركية.

1212

كانت ليكسينغتون تحمل 35 طائرة حين غرقت. وقال فريق البحث إنَّه عُثِر على 11 طائرة منها طائرات من طراز دوغلاس تي بي دي-1 ديفاستيتور، ودوغلاس إس بي دي-3 داونتليس، وغرومان إف4إف-3 وايلدكات.

جديرٌ بالذكر أنَّ فرق بحثٍ يقودها ألن كانت قد اكتشفت حطام عددٍ من السفن التاريخية، منها يو إس إس إنديانابوليس، وهي طرَّاد ثقيل غرق في بحر الفلبين يوليو/تموز 1945 بعدما أصابته طوربيدات غواصة يابانية.

شاهد أيضاً

ثوار احوازيون يحرقون فرعين لبنوك الاحتلال في الاحواز العاصمة

اقدم ثوار أحوازيون على احراق فرعيين لبنوك الاحتلال الإيراني في الأحواز العاصمة مساء الثلاثاء 18 …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: