الرئيسية / دفاع وأمن / إسرائيل قامت بطلعات جوية فوق إيران بواسطة مقاتلات إف-35 الشبح

إسرائيل قامت بطلعات جوية فوق إيران بواسطة مقاتلات إف-35 الشبح

في خطوة تشير إلى حجم التوتر الاقليمي، والتي أتت في ظل معلومات عن مخطط لضربة عسكرية أميركية و إسرائيلية فى سوريا ستشمل المواقع الايرانية هناك أو ربما ستصيب إيران نفسها، علمت “الجريدة” من مصدر مطلع بأن طائرتين حربيتين شبحيتين اسرائيليتين من نوع F-35 فائقة التطور من الجيل الخامس ، قد قامتا بطلعات فى الأجواء الايرانية خلال الشهر الجارى .

و أفاد المصدر بأن المقاتلتين عبرتا الأجواء السورية الى الاجواء العراقية، و منها الى ايران، حيث نفذتا طلعات استطلاع و تحديد أهداف فى مناطق بندر عباس و أصفهان و شيراز ، و حلّقتا على ارتفاعٍ كبيرٍ فوق مواقع أُخرى يُشتبه فى علاقتها ببرنامج ايران النووى على شاطئ الخليج .

و أشار الى أن الطائرتين F-35 الشبحيتين تجاوزتا كل الرادارات فى المنطقة، و من ضمنها الرادارات الروسية المرابطة فى سوريا، لكنه رفض الافصاح عمّا إذا كانت العملية بالتنسيق مع الجانب الأميركى ، علما أن اسرائيل و الولايات المتحدة نفذتا خلال الشهر الجارى مناورات مشتركة تحت اسم “كوبرا جونيور” .

 

وذكر أن مقاتلات F-35 السبعة التى دخلت الخدمة فى اسرائيل، و التي نفذ بعضها مؤخرا ضربات جوية فى سوريا و على الحدود اللبنانية السورية، قادرة على التحليق بدون توقف للتزود بالوقود ما يعادل مرتين فى كل اتجاه من اسرائيل الى ايران .

وكشف رئيس أركان الجيش الاسرائيلى غادي أيزنكوت أمس على أن الجيش قد استأنف غاراته على مواقع فى سوريا، بعد حادثة اسقاط الطائرة المقاتله الاسرائيليه F-16 في الشهر الماضى.

و قال أيزنكوت، خلال مقابلة صحفية مع جيروزاليم بوست، بأن ايران لا تجرؤ على الإقتراب من حدود اسرائيل فى مرتفعات الجولان، و حزب الله لا يملك القدرة الصاروخية على ضرب أهداف محددة فى الداخل الإسرائيلي .

و تأتي الطلعات الاسرائيليه الجويه غير المسبوقة فوق ايران، فى حين كشفت اسرائيل قبل أيام عن تدميرها لمفاعل سوري نووي فى منطقة الكبر فى عام 2007 ، و هددت طهران أنها قد تتحرك للحيلولة دون امتلاكها السلاح النووي، و ذلك مع اقتراب نهاية المُهلة التى حددها الرئيس الأميركى دونالد ترامب لتعديل الإتفاق النووي أو الخروج منه. و زاد تعيين ترامب لجون بولتون صاحب الآراء المتشددة ضد ايران ، و المؤيد لتغيير النظام الإيراني ، فى منصب مستشار الأمن القومى التكهنات باحتمال وقوع حرب فى المنطقة.

 

المصدر: جريدة الجريدة الكويتية 

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة تمنع إسرائيل من بيع 12 مقاتلة من طراز “F-16” لكرواتيا

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، إن الولايات المتحدة الأمريكية أبلغت إسرائيل، رفضها بأن تقوم الأخيرة ببيع مقاتلات …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: