الرئيسية / حول العالم / لا مكان لمتعاطف مع الارهاب… رجل قطر يغادر الإدارة الأمريكية

لا مكان لمتعاطف مع الارهاب… رجل قطر يغادر الإدارة الأمريكية

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الإطاحة بوزير خارجيته ريكس تيلرسون، و أعلن أنه عين مدير وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو وزيرا للخارجية ليحل محل ريكس تيلرسون، وأنه اختار جينا هاسبل نائبة بومبيو لتكون المديرة الجديدة للمخابرات المركزية، وقال عبر “تويتر”: “مايك بومبيو مدير المخابرات المركزية سيصبح وزير خارجيتنا الجديد. سيقوم بعمل رائع! شكرا لريكس تيلرسون على خدماته! جينا هاسبل ستصبح المديرة الجديدة للمخابرات المركزية وأول امرأة يقع الاختيار عليها لهذا المنصب. تهانيّ للجميع”.

ريكس تيلرسون كان على خلاف حاد مع الرئيس الأمريكي ترامب، ففي حين تمسك ترامب بمواقف حازمة ضد دول قطر وإيران وتركيا، والتي يعتبرها مثلث الشر في الشرق الأوسط، كان تيلرسون المعروف برغبته في التحالف مع الإخوان المسلمين وايران رفض مقاربة ترامب وعمل على إحباطها ما أضعف في النهاية النفوذ الأمريكي، وأفشل فرصة ذهبية لإقامة تحالف أمريكي عربي بمشاركة السعودية والإمارات والبحرين ومصر ودول أخرى لمواجهة خطر التمدد الإيراني.

شبكة بي بي سي اعترفت صراحة بتأثير إقالة تيلرسون على قطر، قائلة في تقرير لها، إن من أحد أهم أسباب الإقالة هو رفضه دعم المقاطعة العربية ضد قطر، على العكس من موقف الرئيس ترامب، الذي أعلن في تغريدات عدة رفضه للإرهاب القطري، وهو موقف لم يشاركه فيه تيلرسون الذي سافر على الفور إلى الدوحة ووقع اتفاقية لمكافحة الإرهاب/ في خطوة على ما يبدو لإظهار دعمه للنظام القطري.

وكانت النيويورك تايمز قد قالت في تقرير لها في ذلك الوقت إن ترامب “في خصومة مع وزير خارجيته ريكس تيلرسون الذي يرتبط بعلاقات جيدة مع قادة قطر”، مشيرة إلى أن تلك العلاقات تعود إلى فترة عمل تيلرسون رئيسا تنفيذيا لشركة (إكسون موبيل) التي تمتلك الأسرة الحاكمة القطرية فيها نسبة ضخمة من الأسهم.

شاهد أيضاً

بي إم دبليو تستعرض iNext سيارة المستقبل الكهربائية

ستعرضت بي إم دبليو منذ مدة مشروع سيارة “iNext” الكهربائية بمواصفات تجعلها تشبه مركبة من …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: