الرئيسية / حول العالم / إيران الأسوأ عالميا في حوادث الطيران المدني…

إيران الأسوأ عالميا في حوادث الطيران المدني…

في تقرير لها بالتزامن مع حادثة سقوط الطائرة الايرانية الاسبوع الماضي، ذكرت صحيفة ‘تليجراف’، تاريخ حوادث الطائرات الإيرانية، حيث قالت إن إيران تعد من أكثر الدول التي شهدت حوادث سقوط طائرات مدنية عبر التاريخ. وقالت الصحيفة البريطانية، إن إيران تأتي ضمن المراكز العشرين الأولى بين الدول التي شهدت أكثر عدد من حوادث سقوط الطائرات منذ عام 1945.

وفصلت الصحيفة في تقريرها عدد حوادث سقوط الطائرات التي شهدتها إيران في تاريخها، حيث ذكرت أنه منذ عام 1919 شهدت إيران 59 حادثة سقوط طائرة ركاب مدنية، وشهدت 31 حادثة من بينها بداية من عام 1989 وحتى الآن.

وأفادت بأن النظام الإيراني كان دائما ما يلقي باللوم على العقوبات الاقتصادية التي تمارس ضده من قبل الولايات المتحدة، كمبرر للحوادث التي شهدتها خطوط الطيران الإيرانية.

غير أن السبب الرئيسي وراء ذلك هو احتفاظ خطوط الطيران التابعة للنظام الإيراني بطائرات ركاب معمرة، يصل متوسط أعمارها بالخدمة 21 عام، إضافة إلى امتلاكه لطائرة تعمل حتى الآن ضمن خطوط الطيران الإيراني يصل عمرها بالخدمة لـ38 عاما، وهي طائرة إيرباص موديل A300.

ونشير لأبرز الحوادث التي تعرض لها الطيران الإيراني سواء المدني او العسكري، في آخر 10 سنوات:

في يوليو 2009، تحطمت طائرة كانت تشغلها خطوط “كاسبيان” الجوية، من طراز “توبوليف 154″، فى حقل قزوين بإيران، بعدما اشتعلت فيها النيران بعد وقت قصير من إقلاعها نتيجة لعطل فني، عندما كانت في طريقها من طهران إلى يريفان عاصمة أرمينيا وأسفر الحادث عن مقتل جميع ركابها، وكان عددهم 168 شخص.

وفي يناير 2011، تحطمت طائرة من طراز “بوينج 727” تابعة لشركة “إيران للطيران”، عند محاولتها الهبوط اضطراريًا خلال عاصفة ثلجية فى شمال غرب إيران، ما أسفر عن مقتل 77 شخصا وإصابة 27 آخرين.

وفي ابريل 2013، أعلنت السلطات الإيرانية، عن تحطم طائرة مقاتلة من طراز “إف – 5” قرب الحدود العراقية، بعد أن ارتطمت بجبل “فيلمان” في ضواحي عبدان، وأدى ذلك إلى مقتل الطيار ومساعده.

وفى أغسطس 2014، سقطت طائرة تابعة لشركة “سباهان” للطيران، من طراز “انتونوف-140″، بعد لحظات من إقلاعها من طهران، نتيجة لعطل فى المحرك وفشل نظام الإنذار، وكان على متنها 40 راكبا و8 من أفراد الطاقم، لقي 39 منهم مصرعهم، بينما أصيب الآخرون بجروح خطيرة وقتها.

وفي يناير 2016، في جنوب شرق إيران، تحطمت طائرة تدريب عسكرية إيرانية من نوع “إف-4” في إقليم سيستان بالوشيستان في جنوب، ولقي طيار الطائرة حتفه.

وفي 2016، أعلنت إيران، تحطمت طائرة مروحية تابعة لوزارة النفط الإيرانية، إثر خلل فني أدى إلى سقوطها في بحر قزوين، والتي كانت تقل 5 أشخاص، وعثر على جثث 3 ركاب منهم.

وفي ديسمبر 2016، تحطمت طائرة تابعة للحرس الثوري الإيراني، كانت تقوم بمهمة استطلاع في مطار سراوان بمحافظة سيستان وبلوجستان جنوب شرقي البلاد، وأسفرت عن مقتل قائدها.

وفي نوفمبر 2017، تحطمت طائرة عسكرية من نوع “سوخوي-22″، خلال تدريبات في إقليم فارس الجنوبي ولقي طيارها مصرعها.

شاهد أيضاً

أبرز 7 إنجازات سعودية في عيدها الوطني الـ88

تحتفل السعودية يوم 23 سبتمبر من كل عام باليوم الوطني لتوحيد المملكة وهو تاريخ يعود …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: