الرئيسية / الشرق الاوسط / هجوم الحديدة سيبدأ خلال الساعات القادمة والسعودية والامارات رفضتا تعليق العمليات العسكرية

هجوم الحديدة سيبدأ خلال الساعات القادمة والسعودية والامارات رفضتا تعليق العمليات العسكرية

قالت صحيفة “ديلي تلغراف” إن من المرجح أن يكون هجوم القوات الحكومية المدعومة من الإمارات على ميناء الحديدة في وقت مبكر صباح اليوم الثلاثاء، لكنها لفتت إلى جهود دبلوماسية لثني الإمارات عن القيام بالعملية.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إليستير بيرت، يوم الاثنين، إن بلاده ستواصل منع أي هجوم على ميناء الحديدة الحيوي في اليمن.

وجاء حديث إليستير بيرت، أمام مجلس العموم البريطاني، وقال إن بلاده ستستخدم كل نفوذها لمنع ذلك من الحدوث. حسب ما نقلت صحيفة “ديلي تلغراف”.

وقالت الصحيفة البريطانية في تقرير لها، إنّ القوات الحكومية والمدعومة من الإمارات تستعد لمهاجمة ميناء الحديدة في وقت مبكر يوم الثلاثاء في إطار حملتها مع المملكة العربية السعودية لهزيمة الحوثيين الذين استولوا على جزء كبير من شمال اليمن.

ويأتي حوالي 70 في المائة من واردات اليمن، بما في ذلك الغالبية العظمى من المواد الغذائية، من خلال الحديدة، ويوصف الميناء بأنه “حبل النجاة” في البلاد.

وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن ما يصل إلى 250 ألف شخص يمكن أن يموتوا في حالة مهاجمة الميناء أو محاصرته.

وكانت وزارة التنمية الدولية حذرت جماعات الإغاثة الدولية يوم السبت من أن المفاوضات الدبلوماسية لتفادي الهجوم كانت فاشلة.

وقالت الوزارة في الرسالة إلكترونية لتلك المنظَّمات: “نحن نبذل كل ما في وسعنا من خلال القنوات الدبلوماسية لإحباط هجوم على الحديدة. لكن على الرغم من هذه الجهود، فإن الهجوم العسكري يبدو الآن وشيكا”.

وقال مسؤولون بريطانيون للصحيفة: “لا تزال حتى مساء الاثنين الجهود الدبلوماسية لإثناء دولة الإمارات العربية المتحدة عن القيام بالعملية”. مضيفين أنهم لن يفقدوا الأمل.

وقال بيرت: “لا يزال من الممكن التوصل إلى حل تفاوضي”.

وقالت عدة وكالات معونة إنهم يعتقدون أن الهجوم سيبدأ على الأرجح يوم الثلاثاء عندما يتركز الاهتمام الدولي على القمة بين دونالد ترامب وكيم جونج أون في سنغافورة.

ولم يستجب التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، والذي يضم الإمارات العربية المتحدة، لطلب تعليق العمليات العسكرية.

شاهد أيضاً

استعدادات عُمانية – بريطانية لمناورات «السيف السريع-3»

بحث وزير المكتب السلطاني لسلطنة عمان الفريق أول سلطان النعماني، ووزير القوات المسلحة البريطاني مارك …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: