الرئيسية / الشرق الاوسط / نائب إيراني: جميع بنوك العالم لا يمكنها إنقاذ اقتصادنا

نائب إيراني: جميع بنوك العالم لا يمكنها إنقاذ اقتصادنا

قال عضو لجنة الميزانيات والحسابات في البرلمان الإيراني، النائب مهرداد لاهوتي، الأربعاء، إن البنك المركزي وجميع البنوك بالعالم لا يمكنها إنقاذ الاقتصاد الإيراني، عازيًا ذلك إلى وجود مشكلة في تنفيذ السياسات النقدية والمالية.

وأوضح لاهوتي في حديث لوكالة البرلمان الإيراني “خانه ملت”، اليوم، إن “البنك المركزي في البلد ليس اقتصادًا موثوقًا به ولا يستطيع التخطيط لسيولة البلد”، منوهًا إلى أن “من يتابع أداء البنك المركزي في تنفيذ السياسات النقدية والمالية يجد الكثير من الأخطاء والمشاكل”.

وقال إن “البنك المركزي الإيراني أخفق في الوفاء بسياساته النقدية والمالية وجميع أولئك الذين يزورون إيران من مختلف رؤساء البنوك العالمية يعترفون بذلك”، منوهًا إلى أن البرلمان يدعم ويؤكد على استقلالية البنك المركزي.

وأشار النائب الإيراني إلى  “أنه إذا لم يتم تحديد مسار السيولة المحلية، وخطة للبنك المركزي، بشأن السيولة لعملات السوق والعملة المحلية والأراضي والمباني وغيرها، لذا فإن أشكال العمل هي عدم استقلال البنك المركزي“.

وتابع النائب الإيراني “إن البنك المركزي ليس هو الوصي على اقتصاد البلاد، وأن الجهات المسؤولة هي من تتحمل مسؤولية غياب خطط للسيولة”، مشددًا على ضرورة وجود خطة واحدة بشأن السيولة في إيران من قبل مديري الاقتصاد في البلاد، وإلا سيتدفق هذا الحجم من السيولة إلى جميع الأسواق ويدمر الجميع.

وبدأت إيران ومؤسساتها المالية الحكومية تعاني من أزمة مالية خانقة، دفعت بعض المؤسسات المالية والمصارف إلى إعلان إفلاسها، الأمر الذي دفع الآلاف من الإيرانيين للخروج إلى الشوارع لمطالبة البنك المركزي بإستعادة أموالهم المسروقة.

كما أعلن البنك المركزي فشله عدة مرات في السيطرة على أنشطة وعمل المؤسسات المالية التي عادة تعمل دون ترخيص من السلطات المعنية.

المصدر: طهران-إرم نيوز

شاهد أيضاً

صحيفة إيرانية: قاسم سليماني هدد الرئيس روحاني لمعارضته زيادة ميزانية الحرس الثوري

كشفت صحيفة “صنعت جهان” الإيرانية عن تهديد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، اللواء …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات