الرئيسية / الشرق الاوسط / عضو اللجنة البرلمانية لمجلس شورى النظام الإيراني : 50% من الإيرانيين في فقر مطلق

عضو اللجنة البرلمانية لمجلس شورى النظام الإيراني : 50% من الإيرانيين في فقر مطلق

في اعتراف مؤلم لأحد أعضاء مجلس شورى النظام، ارتفع معدل الفقر المطلق في إيران بنسبة 50٪ خلال العام الماضي.
وقال عضو في اللجنة الاجتماعية لمجلس شورى النظام: «خلال العام الماضي، ارتفع الفقر المطلق من 12 في المئة إلى 50 في المئة

نشرت وكالة أنباء «خانه ملت» الحكومية يوم الأربعاء 1 أغسطس 2018 مقابلة مع رسول خضري، عضو اللجنة البرلمانية لمجلس شورى النظام الإيراني، وقال في هذه المقابلة:
كان القضاء على الفقر المطلق أحد الشعارات الرئيسية للسيد روحاني في الانتخابات الرئاسية لعام 2017، وكانت هذه القضية، إلى جانب القضاء على البطالة والعدالة الاقتصادية، محور تركيز ميزانية الدولة في 2017 ، ولكن للأسف اليوم ليس لم يزُل الفقر المطلق فحسب ، بل تضاعف عدة مرات.

وأكد ما يسمى بممثل أهالي بيرانشهر وسردشت في مجلس شورى، أنه قبل بدء الحكومة الثانية عشرة كانت هناك 12 بالمائة من سكان البلاد في فقر مدقع وخط الفقر كان 3 ملايين تومان، وأضاف: بالتأكيد في الوضح الحالي ان خط الفقر النهائي يكون 6 ملايين تومان ، ونسبة الأشخاص الذين تعرضوا للفقر المدقع تضاعف عدة مرات ويمكن القول انه اقترب إلى 50 بالمائة.

قيمة العملة الإيرانية أقل من قيمة عملة أفغانستان والعراق
هذا العضو في ما يسمى بالبرلمان العاشر للنظام يقول إن قيمة العملة اليوم في سوريا والعراق وأفغانستان أكثر من قيمة عملتنا المحلية، في حين أن احتياطياتنا من العملات الأجنبية عدة مرات أكثر من تلك الدول، وتابع يقول: «أعتقد أن المشكلة في الإدارة غير الصحيحة ، والقاء اللوم على العدو الأجنبي بخصوص المشكلات يعد تملصًا من المسؤولية ؛ العقوبات لم تبدأ بعد، ولكننا نلقي كل اللوم في كل شيء على العدو الخارجي.

ولفت: «أنا آسف لأقول إنه في سياق تقلبات العملة في البلاد، فإن الحكومة قد ربحت أكثر من 200 تريليون تومان على حساب جيوب الناس. وعلى النقيض من ذلك، انخفضت قيمة أموال الناس إلى الثلث، وأصبحوا أفقر ثلاث مرات على الأقل، وسقط نصف عدد السكان إلى ما دون خط الفقر».
في النهاية ، قال عضو في لجنة الخدمات الاجتماعية التابعة في مجلس شورى النظام بخصوص تأمين المواد الأساسية للشرائح المعدومة في المجتمع من قبل الحكومة: طبعا إن الحكومة التي تسببت في كل هذا الضرر، يجب أن تقدم حلولًا لهذا الوضع ويتبناه مجلس الشورى.

شاهد أيضاً

استعدادات عُمانية – بريطانية لمناورات «السيف السريع-3»

بحث وزير المكتب السلطاني لسلطنة عمان الفريق أول سلطان النعماني، ووزير القوات المسلحة البريطاني مارك …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه: