الرئيسية / الشرق الاوسط / تطويع الدروز في السويداء وإعادة لاجئين لتعزيز جيش نظام الأسد

تطويع الدروز في السويداء وإعادة لاجئين لتعزيز جيش نظام الأسد

أبدت أوساط درزية لبنانية على علاقة بانتشار طائفة الموحدين الدروز في لبنان والجوار، تخوفها من تفلت الامور في محافظة السويداء بعدما نجح ابناء المحافظة السورية في تحييد جبل العرب والنأي به عن مجريات الاحداث الدموية منذ العام 2011. وكذك تخوفها من الموقف الروسي الذي يبدي تعاطفا مع النظام في محاولته تطويع السويداء، وإدخالها من جديد في منظومة نظام بشار الأسد، قبل نضج الحل السياسي للأزمة السورية.

أبناء جبل العرب السوري كانوا أنشأوا جيشا سمّوه “رجال الكرامة”، يبلغ تعداده اليوم قرابة خمسين ألف مقاتل، عمل على حماية الجبل وحفظ علاقات طيبة مع الجوار، في مقابل رفض التجند في جيش النظام، كي لا ينجر الدروز الى مقاتلة السُنَّة في سوريا خدمة لأهداف لا ناقة لهم فيها ولا جمل.

المصادر ربطت بين ما يجري على صعيد إعادة اللاجئين السوريين والمجزرة التي وقعت في السويداء، مشيرة الى نظرية روسية مفادها “ان هناك حاجة الى تقوية جيش الأسد ورفده بالمقاتلين، بعدما أنهكته الحروب التي خاضها داخل البلاد، واستنزفت عناصره البشرية خصوصاً من ابناء الطائفة العلوية، وذلك في مقابل تخلي الأسد عن الميليشيات الايرانية وكل ما يتصل بها، من اجل تأمين استمرارية النظام “.

وتشير الى أن الروس والأسد يريدان تطويع السويداء وضم “رجال الكرامة” الى جيش نظام الأسد بذريعة أنه لم يعد هناك مبرر لعدم تطوع الدروز في ذلك الجيش، فهم ليسوا من العرق الكردي، ولا يطالبون بالانفصال عن الدولة السورية، وبشار الأسد باق على رأس النظام  ويحقق انتصارات ميدانية بالتعاون مع الروس، وتالياً على الدروز ان يلتحقوا بالجيش السوري اسوة بغيرهم من ابناء سوريا.

تزامنا أشارت المصادر الدرزية إلى أن حاجة الأسد والروس إلى مقاتلين سوريين هي التي فتحت باب عودة اللاجئين على مصراعيه، مضيفة ان الضمانات التي ستعطى للاجئين هي مقابل لانخراط ابنائهم في صفوف جيش الأسد، وإذا ما أضيف الى العائدين “رجال الكرامة الدروز” يصبح في إمكان بشار ومجموعته إحكام السيطرة مجددا على كل سوريا من دون حاجة إلى استعانة بالميليشيات الإيرانية، ومن ضمنها “حزب الله”، على ان تشكل موسكو الضمان الدولي لالتزام نظام الأسد من جديد ضمان أمن اسرائيل اولا، وفك تحالفه الاستراتيجي مع طهران وإبداله بالتحالف مع موسكو.

المصدر : الصوت

شاهد أيضاً

اللواء حسين علائي : إسرائيل متغلغلة أمنياً في إيران

يقول اللواء حسين علائي قائد القوات البحرية السابق في الحرس الثوري الايراني إن أمريكا واسرائيل …

أضف رد (التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الموقع وإنما تعبر عن رأي أصحابها)

%d مدونون معجبون بهذه:
التخطي إلى شريط الأدوات